طريقة تعلم وإتقان المحادثة باللغة الإنجليزية للمبتدئين

طريقة تعلم وإتقان المحادثة باللغة الإنجليزية للمبتدئين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، في هذا الموضوع إن شاء الله سوف نقدم لكم طريقة رائعة للتمكن من مهارة المحادثة باللغة الإنجليزية، حيث سنعرض لكم الكثير من الطرق التي يمكن لأي مبتدئ في تعلم اللغة الانجليزية الإعتماد عليها لتقوية مهارة المحادثة لديه، وذلك بشكل مبسط ويسير، فكما تعلمون أن مهارة المحادثة تعتبر من بين أهم المهارات التي يتعين على المبتدئ في تعلم اللغة الانجليزية إتقانها، فهي التي تمكنه من التواصل مع الآخرين بشكل جيد ومفهوم، وهذا الأمر يتيح لكم فرصة التعرف على أشخاص أخرين من جنسيات أخرى، وإنشاء الكثير من الصدقات عبر العالم والتعرف على ثقافات وعادات الشعوب الأخرى حول العالم.
وفي ما يلي سنقدم لكم أبرز الخطوات التي يتوجب على الراغب في تطوير مهارة المحادثة باللغة الإنجليزية لديها إتباعها، وذلك بغية الوصول إن شاء الله تعالى إلى مستوى يجعله يتحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة ويسر وسهولة.

1- الإنصات والإستماع للمحادثات باللغة الإنجليزية بشكل مكثف

فلا يمكن لأي مبتدئ في تعلم اللغة الإنجليزية أو الراغب في التحدث بها بشكل متقن أن يتمكن من مهارة المحادثة إلا إذا واضب على الإستماع للحوارات والمحادثات باللغة الإنجليزية، وخير وسيلة لفعل هذا الأمر هي مشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج التي تعرض باللغة الإنجليزية، أو يمكنكم الإعتماد على اليوتيوب والمواقع والتطبيقات الخاص بتعلم اللغة الإنجليزية، فستجدون هناك الكثير من المحادثات والحوارات القصيرة، فكلما إستمعنا أكثر كلما تمكنا من مهارة المحادثة أكثر، فا لي السماع دور هام في إتقان اللغة والتمكن منها، فحتى نحن عندما كنا صغارا تعلمنا لغتنا الأم عن طريق الإستماع إلى الكلمات والجمل التي تعاد مرارا وتكرارا حتى تمكنا من النطق والتحدث بها، لذلك عليك عزيزي القارئ بالإستماع المكثف والكثير للحوارات والمحادثات باللغة الإنجليزية.

2- تحدث مع نفسك وفكر باللغة الإنجليزية

قد يبدوا لكم هذا الأمر غريبا فربما تتسائلون، كيف أتحدث مع نفسي؟ وهل أنا مجنون؟ على العكس من هذا فأنتم لستم مجانين، وهذه الطريقة التي تعتمد على إنشاء حوارات باللغة الإنجليزية مع نفسك، تعتبر من أبرز الطرق التي ستجعلك تتقن مهارة المحادثة بشكل سريع وفعال، فقد سبق لنا أن تحدثنا عن الإستماع كخطوة أولى في طريقك إتقان المحادثة باللغة الإنجليزية، أما الخطوة الثانية فهي إعادة التكلم والتحدث من خلال محاولة تطبيق تلك الحوارات التي سبق أن إستمعت إليها، فهذه الطريقة تتيح لك التدرب على الحوارات دون خجل أو خوف من الخطأ، ومع مرور الوقت ستجد نفسك تستخدم هذه الحوارات مع أشخاص حقيقيين بشكل تلقائي، وأيضا عليك تعويد نفسك على التفكير باللغة الإنجليزية ولو لمدة قصيرة في اليوم، مثلا قبل النوم أو أثناء الإستقاض صباحا، فهذا الأمر سيجعل عقلك يتأقلم ويتكيف مع اللغة الإنجليزية، مما سيتيح لك في وقت لاحق إنتاج المحادثات والفهم والإستعاب بشكل أسرع.

‌3- تحدث مع Google ASSISTANT

بالرغم من أن هذا التطبيق ليس خاصا بتعلم اللغة الإنجليزية، وإنما هو تطبيق طورته شركة جوجل يستعمل الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنك أن تطلب منه  بعض الأشياء فيقوم بها كما لو أنه إنسان، فيمكنه حجز غرفة فندق لك بدون أي تدخل منك فقط تطلب منه حجز غرفة فندق لك فيقوم بذلك، وتسأله عن أي معلومة فيجيبك، تسأله على سبيل المثال عن أطول سور في العالم، فيجيبك سور الصين العظيم.
ولكنك قد تقول لي إذا لم يكن هذا التطبيق مخصص لتعلم اللغة الإنجليزية إذا ما هي طريقة تعلم المحادثة باللغة الانجليزية من خلاله؟
في الحقيقة إن طريقة تعلم المحادثة باللغة الانجليزية من خلال هذا التطبيق هي أن تعامل هذا التطبيق كإنسان تسأله باللغة الإنجليزية ويجيبك بها، تسأله عن بعض المعلومات ويجيبك كما لو أنك تتحدث بالإنجليزي مع إنسان مثلك.

حيث تعتبر طريقة تعلم المحادثة باللغة الانجليزية من خلال هذا التطبيق من الطرق الممتازة لكل متعلم للإنجليزية وخاصة المبتدئين، حيث أن المبتدئين في تعلم المحادثة باللغة الانجليزية يشعرون بالخجل عندما يتحدثون مع  شخص آخر، وبذلك يكون تطبيق مساعد جوجل، هو حلهم السحري لهذا المشكل الذي يواجهونه.

وهذا التطبيق يمكنك تحميله سواء كان عندك جهاز اندرويد أو جهاز آيفون، فالتطبيق يشتغل على كلا الجهازين، فكل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق وممارسة مهارة التحدث باللغة الانجليزية حتى تتعلم المحادثة باللغة الانجليزية بطلاقة وتصير من المحترفين في مهارة المحادثة باللغة الانجليزية.

كما أنه يوجد تطبيق Siri المملوك لشركة Apple بنفس فكرة تطبيق مساعد جوجل لكنه لا يقارن به بتاتا، فبما أن حتى هواتف Apple يمكن لتطبيق مساعد جوجل الاشتغال عليهم وتنزيله من App store، إذا فلا حاجة لتطبيق Siri يكفيك تطبيق مساعد جوجل لتتعلم المحادثة باللغة الانجليزية بطلاقة.

4- تحدث مع أشخاص مثلك يتعلمون هم أيضا اللغة الإنجليزية

فمن المهم جدا اثناء تعلمنا للغة الإنجليزية أن نحيط أنفسنا بأشخاص لديهم الهدف ذاته، فبهذه الطريقة ستدفع نفسك نحو الأمام، وستجرب وتطبق كلما تعلمته من خطوات سابقة، وأيضا ستصحح الأخطاء التي كنت ترتكبها سابقا، وستستفيد من هؤلاء الذين تتبادل معهم المحادثات، حيث ستتعلم أشياء جديدة لم تكن تعرفه من قبل، وبالإضافة إلى كل هذا ستطرد الخوف والخجل والتردد وتتعود على التحدث بأريحية باللغة الإنجليزية، لذلك لا تعزل نفسك عندما ترغب في التحدث باللغة بل إجعل حولك أشخاص يشاركونك الطموح ذاته، فمع بعضكم البعض يمكنكم أن تحترفوا التحدث باللغة الإنجليزية.

5- تحدث مع أشخاص من جنسيات أخرى (الأجانب)

فكما نعلم جميعا أن العالم اليوم وبفضل تطور وسائل الإتصال والتواصل، أصبح مثل قرية صغيرة، ومع وجود العديد من التطبيقات والمواقع التي تمنح لكم إمكانية التواصل مع أشخاص من جنسيات مختلفة، فلا عذر لكم في عدم محاولة ربط علاقات وصداقات مع أشخاص أجانب يتحدثون اللغة الإنجليزية، فستجدون الكثير من الأشخاص حول العالم يتحدثون اللغة الإنجليزية حتى وإن لم يكونوا من الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا إلا أنه يتقنون التحدث باللغة الإنجليزية، لذلك عليكم أن تحالوا ربط صداقات معهم لكي تقدروا على تطوير مهارة المحادثة لديكم، لأن التحدث والتواصل مع شخص أجنبي باللغة الإنجليزية، سيعطيكم ثقة أكبر في أنفسكم وسيمنحكم شحنة أكبر من أجل مواصلة مشواركم نحو إحتراف التحدث باللغة الإنجليزية.

6- قم بتسجيل المحادثات التي تجريها باللغة الإنجليزية وأعد الإستماع إليها

سوف يجعل هذا الأمر قادرا على إكتشاف الأخطاء التي كنت تقوم بإرتكابها، فأنت حينما تعيد الإستماع إلى المحادثات والتي قمت بتسجيلها لا شك أنك ستجد الكثير من الأخطاء والهفوات، وعن طريق إعادة الإستماع هذه ستكون قادرا في المستقبل على تجاوز هذه الأخطاء، وبالتالي ضمان عدم تكرارها مرة أخرى.

وهنا نكون قد وصلنا إلى النهاية بعد أن قمنا بعرض وشرح كل الطرق التي ستمكنكم باذن الله من تعلم مهارة المحادثة واتقانها بشكل جيد، سائلين المولى عز وجل أن يوفقكم في تعلم اللغة الإنجليزية بشكل متقن واحترافي، ومع متمنياتنا الصادقة لكم بالنجاح والتفوق.
في الأخير نتمنى أن يعجبكم هذا المقال الذي خصصناه لتقديم لكم مجموعة من الطرق المهمة التي تساعدكم على تعلم إتقان المحادثة باللغة الانجليزية في أسرع وقت ممكن إن شاء الله تعالى.

تحميل أفضل كتاب لتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر إلى الإحتراف مع دعم الدروس باللغة العربية لتسهيل الفهم على الجميع خاصة المبتدئين
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-