مهارة استخدام السبورة داخل القسم

السلام عليكم، نقدم لكم عرض جميل حول مهارة استخدام السبورة داخل القسم، اذ تعتبر السبورة أحد الوسائل الديداكتيكية التعليمية، فمن خلالها يستطيع الاستاذ تقديم شروحات للدروس لتسهيل على التلاميذ فهمها واستيعابها.
مهارة استخدام السبورة داخل القسم

مهارة استخدام السبورة داخل القسم من طرف الاستاذ

تمهيد للعرض:

يقتضي الواجب أن نؤكد على أهمية وقيمة مهارة استخدام وتوظيف السبورة في الموقف التدريسي بطريقة فعالة، وفي هذا الصدد، نذكر الاقتباس التالي :
" عندما يجري استعمال السبورة بصورة فعالة في التدريس فإنها ليست وسيلة بصرية بالغة القيمة للتلاميذ فحسب، بل إنها أيضا من العوامل التي تخلق روح الوحدة في الصف. فعندما تتركز جميع الأبصار على السبورة فإن الصف يتحد مع نفسه ومع المعلم بشكل لا يتحقق إذا ما كان على التلاميذ أن ينظروا إلى ( الكتب أو الكراسات ) الموضوعة على المقاعد أمامهم، إن روح الوحدة هذه بالغة الأهمية، لأنها تحسن مقدرة المعلم على التعليم وطاقة التلاميذ على التعلم ".
وقد يكون المعلم متمكنا وبارعا في مهارات التدريس الفعال ، ولكنه يفشل في إقناع التلاميذ بذلك إذا فشل في استخدام السبورة في التدريس بطريقة صحيحة . فالمدرس الذي لا يراعي تنسيق السبورة وترتيب المعروض عليها، ينظر إليه التلاميذ على أنه شخص غير منظم في أفكاره، والمدرس الذي لا يراعي القواعد الصحيحة في رسم الأشكال على السبورة، قد يترك انطباعا خاطئا عن طبيعة هذه الأشكال في ذهن ومخيلة التلاميذ.

عناصر العرض:

لماذا تعتبر مهارة استخدام السبورة احد مهارات التدريس الفعال؟
ارشادادت لزيادة فاعلية الاستعمال الوظيفي للسبورة
قواعد استخدام السبورة بفاعلية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-