تحميل الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي pdf

تحميل الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي pdf، هذا الدليل مهم جدا لكل مقبل على مباراة التعليم، فهو يتضمن مجموعة من المعلومات والتوجيهات الضرورية لاساتذة التعليم الابتدائي.
تحميل الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي pdf
هذه اضاءة من الدليل
إضاءة 1
تقتضي الإصلاحات الحالية أن تتغير وظائف المدرسة من مدرسة التلقين والتلمذة السلبية، وبيداغوجيا التخزين والشحن والإلقاء والعرض والاستظهار، إلى مدرسة البناء والتفاعل والتنشيط والمشاركة والانفتاح على الذات والمحيط القريب والبعيد. والغاية من ذلك جعل التعلمات المدرسية ذات نفعية خاصة بالنسبة للمتعلم، ونفعية عامة بالنسبة للمجتمع.
ومن أجل تحقيق هذا الرهان ينبغي أن تتغير وظائف المدرس(ة) ووظائف المتعلم(ة)؛ فالمدرس(ة) مطالب بتنويع موارده البيداغوجية والتنشيطية (انظر التفاصيل في متن هذا الدليل)، أما المتعلم(ة) فينبغي أن يلبي التعليم حاجاته الفردية والاجتماعية. وبذلك يتم الانتقال من التعليم التقليدي إلى منطق التعلم وتعلم التعلم.
إن المدرسة المتجددة تستحضر محيطها بكثافته ونوعيته وعلائقة، وهي بذلك تعطي معنى للتعلمات من حيث بناء وتكييف الوضعيات وتعبئة الموارد المختلفة...، الشيء الذي يتطلب إشراك المتعلمات والمتعلمين وأسرهم ومختلف الفاعلين التربويين والاجتماعيين والاقتصاديين.
وهكذا ستكون المدرسة بحكم انفتاحها على المحيط مجبرة على تنويع الأنشطة وفضاءات التعلم؛ سواء بالزيارات الميدانية والاستطلاعية والرحلات العلمية؛ أو بالتعاون مع الشركاء في المجالات الثقافية والاجتماعية والصحية والبيئية...؛ أو بتجريب معدات ديدكتيكية أو حوامل بيداغوجية جديدة مرتبطة بمؤسسات أو مقاولات محلية أو وطنية.

ملخص مميز للدليل البيداعوجي من إعداد ياسين سلين

معاينة وتحميل
إضاءة 2
إن تجديد المدرسة يقتضي توفر المدرس(ة) على مواصفات مهنية تكون موضع تعاقد وتخضع لتقويم مبني على أسس معقلنة وموضوعية، من أجل تحفيز الكفايات وتشجيع التجديد والمبادرة وتطوير الأداءات المهنية، وتتجلى بعض هذه المواصفات فيما يلي :
• القدرة على التخطيط والتدبير؛
• الالتزام بقيم وأخلاقيات المهنة للمساهمة في التنشئة الاجتماعية المبنية على حقوق الإنسان في شموليتها، وتفادي الأحكام المسبقة والقضاء على جميع أشكال التمييز وإشاعة ثقافة التعاون والتضامن وقواعد الحياة المشتركة...؟ 
• التنمية المهنية المتجلية في التكوين الذاتي والبحث التربوي؛
• التمكن البيداغوجي؛ بحيث ينبغي على كل مدرس(ة) أن يعي أدواره المتمثلة في القيادة التربوية والمعرفية والعلمية التي تتطلب المصاحبة؛ مصاحبة مشاريع تربوية يقوم بها المتعلم(ة)، والمرافقة المتجلية في نقل التجربة إلى الآخرين والتوجيه والإرشاد والنقد والتقويم، والتنشيط والوساطة (التحفيز والمساعدة والتواصل..)، والإرشاد (إسناد المهام للمتعلمات والمتعلمين) ؛
• التواصل الإيجابي مع المتعلمين والزملاء والإدارة والمحيط ومختلف المتدخلين...

يمكنكم معاينة وتحميل الدليل
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-