أفضل 5 طرق سهلة لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر

أفضل 5 طرق سهلة لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر


5 طرق سهلة لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، نتمنى أن تكونوا جميعا بخير، سنتحدث اليوم عن الطرق التي يمكن من خلالها تعلم اللغة الفرنسية في المنزل، وذلك دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز تعلم اللغة الفرنسية، أو الإعتماد على أساتذة متخصصين في تعليم اللغة، فلا شك أن هذا الأمر يتطلب المال والوقت، وهناك الكثير منا ممن لا يتاح لهم المال الكافي للدفع للقاء تلك الدورات، وكذلك هناك من لا يجد الوقت الكافي لكي يواظب على حضور دوارت تعلم اللغة الفرنسية، لذلك سنقدم لكم اليوم الطرق الأكثر نجاعة وفاعلية في تعلم اللغة الفرنسية من المنزل، ودون الحاجة الفعلية لذهاب إلى أي مكان آخر، فالعالم وكما نعلم أصبح اليوم يشبه قرية صغيرة، وهذا بفضل التطور التكنولوجي، وتطور وسائل الإتصال والتواصل،  حيث يمكننا بواسطة خدمة الإنترنت العثور على كنز من الموارد الرقمية المجانية والتي تتيح لنا التعلم من داخل منازلنا، فالتعلم الذاتي اليوم هو من أنجع الوسائل لإتقان أي شيء نريد تعلمه، وهذا ينطبق أيضا على اللغة الفرنسية، وكل ما يلزمنا من أجل تحقيق هذا الهدف هو الإرادة والرغبة الحقيقة في تعلم اللغة الفرنسية. فإليكم الأن أكثر الطرق فعالية ونجاعة للتعلم اللغة الفرنسية من المنزل:

1- إستخدام التطبيقات الخاصة بتعلم اللغة الفرنسية (للمبتدئين)

إن كنت ترغب بتعلم اللغة الفرنسية من المنزل لكنك لم يسبق لك أن درست هذه اللغة من قبل، فمن الجيد البدء بتعلم بعض الأساسيات والمفردات بالاستعانة بتطبيقات اللغة، ومن إيجابيات  التعلم باستخدام التطبيقات، هو أن هذه النوع من التعلم، ممتع ومجاني ويسهل قضاء الكثير من الوقت عل هذه التطبيقات، بدون أن يصيبكم الملل فهي متوفرة بكثرة، وتعتمد على أساليب ممتعة في التعلم. وهذه بعض من أفضل المواقع التعليمية والتطبيقات التي تساعدك على تعلم اللغة الفرنسية:

 Sylingo

Memrise

 Duolingo

 Busuu

Reverso conjugation هذا التطبيق يعد مهم جداً، حيث يحتوي على طرق تصريف جميع الأفعال في جميع أزمنة الفرنسية.

2- استمع ثم استمع إلى اللغة الفرنسية

فالسماع يلعب دورا هاما في تعلم اللغة الفرنسية، حيث يمكنكم من نطق الكلمات بشكل صحيح، وكذلك يتيح لكم مراكمة معجم لغوي كبير يمكنكم إستعماله أثناء محادثاتكم، وننصحكم بتقوية مهاراتكم  في الاستماع بالفرنسية عن طريق متابعة "فرانس إنفو" للإستماع إلى نشرات الاخبار، أو "بينج أوديو" للإستماع إلى محادثات مختلفة، و "ليز أوديسيه" إن كنت تحب التاريخ (صالحة للأعمار ما بين 7 و12 عاماً)، أو يمكنكم مشاهدة برامج الكرتون أو الرسوم المتحركة باللغة الفرنسية، المهم هو أن تستمعوا كثيرا إلى اللغة الفرنسية، فهذا أمر لا بد منه لكي تستطيعوا إتقان هذه اللغة.

6- اقرأ قصة أو مجلة أو صحيفة باللغة الفرنسية

لا شك أن للقراءة دور كبير في تعلم اللغة الفرنسية، فهي عنصر لا غنى عنه، لذلك إذا أردت التمكن من اللغة فيجب عليك القراءة بشكل يومي، حيث تعتبر القراءة وسيلة فعالة يمكنك من خلالها تعلم اللغة الفرنسية وذلك راجع لعدة أسباب أهمها:

  • القراءة تساعدك على تعلم قواعد اللغة والمفردات الجديدة وكيفية تركيب الجمل واستخدام التعابير.
  • تساعدك القراءة على فهم الجمل والتراكيب عند الإستماع إليهم فوراً وتجعل الأمر أسهل عليك، حيث أن هناك العديد من الأحرف التي تكتب ولا تلفظ في نهاية الأسماء والأفعال في اللغة الفرنسية والتي قد تشكل صعوبة  لك في البداية.
  • تعتبر القراءة أساساً رائعاً يساعدك على كتابة المواضيع وإجراء النقاشات والحوارات مع أصدقائك وزملائك الذين يتعلمون الفرنسية. وتعد القصص والمجلات والصحف خير وسيلة لفعل ذلك، المهم هو أن تراعوا التدرج، بحيث تبدأون بأشياء سهلة، ثم كلما تمكنتم من التعلم أكثر، يمكنكم الإنتقال لما هو أصعب، وإليكم الأن مجموعة من الصحف التي يمكنكم قرائتها، حيث تعد الصحف خياراً ملائماً لأن مقالاتها ليست طويلة جداً، وتتحدث عن مجموعة كبيرة من المواضيع. اختر كل يوم مقالة من صحيفة "لو موند" أو "ليبيراسيون" وحاول قراءتها. جرب ترجمة جوجل إن شعرت بصعوبة في الفهم. إن كنت تشعر أن الصحف  صعبة عليك، جرب قراءة المقالات في موقع الأخبار المخصص للأطفال.

4- تحدث مع الفرنسيين أو الناطقين باللغة الفرنسية

 إن الهدف الأساسي من وراء تعلمنا للغة معينة، هو التمكن من التواصل مع الأشخاص الذين يتحدثونها كي نتعرف على ثاقفتهم وعاداتهم ونستفيد من تجاربهم، فإتقان التحدث باللغة الفرنسية هو عنصر لا غنى عنه، بل ويكاد يكون أهم عنصر، والذي لا يمكننا الحديث عن إتقاننا للغة الفرنسية دون وجوده، فعندما تشعر بأنك مستعد للتحدث باللغة الفرنسية، أو التواصل عن طريق إرسال الرسائل، جرب إحدى التطبيقات العديدة المخصصة للتبادل اللغوي. تطبيقا "سبيكي" و"هيلو توك" سيتيحان لك افتتاح حساب والتواصل مع شخص في غضون دقائق. وإن كنت تبحث عن شريك دائم للتبادل اللغوي، جرب تطبيق "تانديم"، والذي سيتيح لك البحث عن شريكك للقيام بالمحادثات.

5- ضع لنفسك هدفا وراقب تقدمك باستمرار 

لا شك أنك  قابلت أشخاصاً يحاولون تعلم اللغة الفرنسية أو أي لغة أجنبية أخرى لفترة طويلة ولكنهم حققوا نجاحاً ضئيلًا أو لا يذكر أحياناً، ترى مالسبب وراء ذلك؟

 أحد أسباب ذلك هو عدم تحديدهم لأهداف واضحة ومحددة وعدم مراقبة وتقييم تقدمهم أثناء تعلمهم للغة باستمرار، فمن الطبيعي ألا تتمكن من الوصول إلى وجهتك إذا كنت لا تعرف إلى أين أنت ذاهب من الأساس؟ فمثلاً تستطيع أن تحدد أهدافك التي ترغب بتحقيقها بأحد أو مجموعة من الأهداف التالية: 

  • الوصول إلى مستوى معين في اللغة الفرنسية، كالمستوى B1 أو المستوى B2.
  • الاستعداد لاختبار اللغة الفرنسية كاختبار دبلوم الدراسات في اللغة الفرنسية "DELF" أو اختبار المعرفة الفرنسية "TCF".
  • تحسين مهارة الاستماع أو التحدث واللفظ أو الكتابة. 
  • العمل أو الدراسة في فرنسا.

وجود هدف واضح في ذهنك سيساعدك على الحفاظ على حافز تعلم اللغة الفرنسية والمثابرة وتنظيم عملية التعلم بكفاءة أكبر.

من المهم أيضاً تتبع ومراقبة وتقييم تقدمك بانتظام، فإذا كنت تقوم بالتدريبات والتمارين باللغة الفرنسية فقد لا تعرف على وجه اليقين ما إذا كنت تحرز أي تقدم لذلك يمكنك اختبار نفسك بانتظام بين الحين والأخر من خلال موقع lawlessfrench وذلك لمعرفة ما إذا كنت تتحسن وتتطور في تعلم اللغة، فهذا التقييم سوف يساعدك في إجراء التعديلات الضرورية في طريقة دراستك والتركيز على نقاط ضعفك إذا وجدت فجوات في مهارة من مهارات تعلم اللغة الفرنسية سواء في القواعد أو الكتابة إو اللفظ وهذا سيكون شكل من أشكال التحفيز الإضافي لك للتقدم والاستمرار.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 29 أغسطس 2022 في 2:52 ص

    مشكورين

    إرسال ردحذف
    مهم لمن يريد: مجموعات واتساب لتعلم الإنجليزية والفرنسية
    رابط التفاصيل من هنا
    هاملكل من يتسوق من موقع AliExpress، ستجد أفضل المنتوجات في
    قناتنا على Telegram اضغط هنا
    هل تريد تعلم الإنجليزية، انضم لأزيد من 52000 على قناتنا على TeleGram. انضم من هنا
    هل تريد تعلم الفرنسية، انضم لأزيد من 24000 على قناتنا على TeleGram. انضم من هنا

    `



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -