طريقة تعليم القراءة باللغة الإنجليزية للأطفال في 8 خطوات بسيطة

طريقة تعليم القراءة باللغة الإنجليزية للأطفال في 8 خطوات بسيطة

طريقة تعليم القراءة باللغة الإنجليزية للأطفال في ثماني خطوات بسيطة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متتبعين الأوفياء، في هذا المقال سنعرفكم على ثماني خطوات أساسية للتعليم القراءة باللغة الإنجليزية بالنسبة للأطفال، والتي بواسطتها تستطيع أن تعلم إبنك أو ابنتك القراءة باللغة الإنجليزية بكل سهولة ويسر، وفي ما يلي سنقدم لكم هذه الخطوات بالترتيب. فقط تابع الخطوات التالية التي سنقدمها لكم بشكل موجز.

الخطوة الأولى: تعليم الحروف باللغة الإنجليزية

فلكي يستطيع إبنك أو ابنتك تعلم القراءة باللغة الإنجليزية، فإن أول شيء عليه أن يبدأ به هو تعلم نطق الحروف باللغة الإنجليزية بشكل متقن وصحيح، وحروف اللغة الإنجليزية 27 حرفا تنقسم إلى قسمين vowel و consonant، أي متحركة وساكنة. والوصفة السحرية التي يمكنك اللجوء إليها لكي تحفز طفلك على تعلم الحروف باللغة الإنجليزية هي أن تجعل عملية التعلم مسلية وممتعة، وذلك لكي لا يشعر طفلك بالملل وبالتالي ينفر من التعلم، وليس هناك ما هو أفضل من تسخير الوسائل التكنولوجية في عملية التعلم هذه، حيث توجد العديد من الفيديوهات الممتعة والمسلية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي خاصة بتعليم الحروف باللغة الإنجليزية، إذا تعتمد على رسومات كرتونية وألوان ورسومات تجذب الطفل إليها وتجعله مركز ومنتبها، وهذا ما يؤدي بلا شك إلى ترسيخ هذه الحروف في ذهن طفلك، وكذلك تعلمه للطريقة الصحيحة للنطق بهذه الحروف، كما يمكن أيضا الإعتماد على التطبيقات الخاصة بتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال فهي مفيدة وممتعة في نفس الوقت.

الخطوة الثانية: علم طفلك الأصوات الصحيحة للحروف

فنحن عندما نتحدث عن أصوات الحروف فإننا لا نقصد اسم الحرف بل الطريقة التي ينطق بها، وهذا الخلط يقع فيه الكثيرون، فحروف اللغة الإنجليزية هي 27 حرفا أما أصوات هذه الحروف فهي 44 صوتا. حيث أننا نجد أن لبعض الحروف أكثر من صوت، وذلك على حسب وضعه في الكلمة، وكمثال على هذا فإننا نجد الحرف C ينطق س وينطق ك على حسب الحرف الذي أتى بعده، كما أن بعض الحروف إذا ما اجتمعت فإنها تعطي صوتا مختلقا، مثل Ch تنطق تش وغير ذلك من أصوات حروف اللغة الإنجليزية المختلفة.
ومن أجل تعلم أصوات الحروف بشكل صحيح فإننا نحثك على متابعة قنوات اليوتيوب المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية، مثل قناة إبراهيم عادل زي أمريكان إنگلش، وبالأخص دورة الصوتيات.

الخطوة الثالثة: إجعل طفلك يتدرب على نطق كلمة من مقطعين بالإنجليزية

فعندما يتمكن طفلك من تعلم أصوات الحروف، فإن الخطوة التالية هي البداية في قراءة كلمة باللغة الإنجليزية، حيث يجب أن تدربه على قراءة كلمة من مقطعين، مثل cat و car و in و on و fast و for و dog وغيرها من الكلمات السهلة النطق والمكونة من حرفين أو ثلاثة أحرف.

الخطوة الرابعة: قم بتدريب طفلك على قراءة الكلمات التي تنتهي بنفس المقطع

هناك الكثير من الكلمات التي تنتهي بنفس المقطع، حيث نجد مثلا كلمات مثل man و ran و can والتي تنتهي بالمقطع الصوتي an، ومن خلال هذه الطريقة سيعتاد طفلك على نطق الكلمات باللغة الإنجليزية رويدا رويدا.

الخطوة الخامسة: إياك ثم إياك أن تترجم اللغة الإنجليزية إلى العربية

إن ما يجب تجنبه حين تحاول تعليم طفلك معاني الكلمات هو عدم ترجمتها إلى اللغة العربية، بل يجب أن تعتمد على صور أو وسائل أخرى كي تصل معنى الكلمة إلى طفلك دون أن تترجمها إلى اللغة العربية، وذلك لكي لا يحتاج عند تذكر الكلمات ومعناها إلى إستحضارها باللغة العربية، فذلك يخلق له نوعا من العرقلة في تعلم اللغة الانجليزية.

الخطوة السادسة: عود طفلك على الإستماع إلى اللغة الإنجليزية

إن أهم مفتاح للنجاح في تعلم اللغة الانجليزية هو التمكن من مهارة الاستماع، حيث يجب أن تدرب طفلك على الإستماع إلى اللغة الإنجليزية وذلك من خلال المحادثات البسيطة مثل أناشيد الأطفال أو الرسوم المتحركة أو الإعتماد على اليوتيوب، إذ يحتوي على الكثير من الفيديوهات التي تعرض محادثات بسيطة خاصة بالمبتدئين، بحيث يجب ألا يكون ما يستمع إليه الطفل معقدا في البداية بل يجب أن يكون بسيطا.

الخطوة السابعة: عود طفلك على قراءة القصص القصيرة باللغة الإنجليزية

فكما أشرنا إلى مهارة الاستماع ودورها الكبير في تعلم اللغة، فإن مهارة القراءة لا تقل عنها أهمية، لذلك يتحتم عليك أن تدرب طفلك على قراءة القصص القصيرة باللغة الإنجليزية، وذلك لكي يتعود على القراءة ،لكن يجب عليكم أن تختاروا هذه القصص بعناية بحيث تكون سهلة وبسيطة ومناسبة لمستواه، كذلك يجب أن تكون مواضيع هذه القصص ممتعة وتتحدث عن الأشياء التي يحبها، لكي يجذب إليها ويستمتع بقراءتها، ويمكنكم الإعتماد على موقع monkeypen.com فهو مجاني وفيه قصص مصورة متنوعة.

الخطوة الثامنة: اجعل طفلك يستمتع بتعلم اللغة الإنجليزية

يجب عليكم أن تجعلوا أبنائكم يستمتعون بتعلم اللغة الإنجليزية، وذلك لدفع الملل والضجر، وذلك باللجوء إلى وسائل متنوعة ومبتكرة تجعل طفلك يستمتع بعملية التعلم، حيث يمكنكم أن تعتمد على أغاني وقصص الأطفال الموجودة على اليوتيوب وكذلك على القصص المصورة والمجسمات والأشكال، المهم أن تجعل عملية التعلم ممتعة ومسلية.

نتمنى في نهاية مقالنا هذا أن نكون قد أفدناكم بالمعلومات التي قدمناها، وننصحك في الختام بالصبر وعدم اليأس حين تحاولون تعليم اللغة الإنجليزية لأطفالكم، فالصبر والتكرار وابتكار أساليب متنوعة في التعليم هي من أهم مفاتيح النجاح التي ستفتح للأطفالكم أبواب إتقان اللغة الإنجليزية بمهارة، كما ندعوكم لزيارة موقعنا من أجل الاطلاع على مواضيع متنوعة عن اللغة الإنجليزية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-