هذا هو الفرق بين إختبار توفل TOFEL والايلتس IELTS أيهما الأفضل لك

هذا هو الفرق بين إختبار توفل والايلتس أيهما الأفضل لك
هذا هو الفرق بين إختبار توفل TOFEL والايلتس IELTS أيهما الأفضل لك


اختبار التوفل والايلتس يعتبران من بين أهم اختبارات اللغة الإنجليزية الأكثر أهمية، حيت أن الإلتس هو اختار لكلمة (International English Language Testing). أما التوفل فاختصار (Test of English as a Foreign Language).
في هذا المقال إن شاء الله تعالى، سنتطرق لأهم المحاور الأساسية لكل من هذاين الإختبارين، لكي نصل في النهاية لأهم الفروقات الجوهرية بين الامتحانين وكذلك مساعدتك في اخيار الأنسب لك في حالة أردت اجتياز أحدهما مستقبلا، فقط تابع المقال كاملا حتى النهاية.

ضرورة اجتياز اختبار توفل والايلتس

أغلب الجهات الأكاديمية مثل المتقدمين للمدارس العليا أو الجامعات الخارجية أو الهجرة لسبب محدد، حيث يجب أن يكون المتقدم قد حصل على أحد الدبلومات التالية باجتياز الامتحانات المخصصة لذلك.

اختبار الأيلتس IELTS

يعتبر احتبار الالتس من أهم اختبارات اللغة الإنجليزية الدولي، وهذا الإختبار ينقسم لنوعين أساسيين النوع الأول الأكاديمي والثاني العام، حيث من خلال هذا الإختبار يتم قياس مجموعة من المهارات التي تتوفر في من يجتاز الاختبار ومن بينها نجد: 
الاستماع، والقراءة، والتحدث، والكتابة، إذ يعتبر اختبار الالتس من أهم الإختبارات المعتمدة في العالم ومن بين الدول المعتمدة عليه نجد استراليا وبريطانيا.

المؤسسات التي تعترف بالايلتس في العالم

هناك مجموعة من الدول التي تعترف بهذا الدبلوم الذي اعطينا سابقا نبده عنه مثلا نجد بريطانيا، استراليا، هونك كونغ، جنوب إفريقيا، وأيضا مجمعو من المؤسسات الدولية الأخرى، إذ يعترف به أكتر من ستة الاف مؤسسة من مؤسسات العالم.

إختبار التوفل TOFEL

هذا الاختبار مخصص لمن يستعمل اللغة الإنجليزية كلغة تانية بمقابل اللغة الام كقياس لدرجة ومرتبة اتقانهم لهذه اللغة.
حيت يقيس هذا الامتحان المهارات الأساسية حيت يتم امتحان التوفل عن طريق امتحان كتابي أالاخر الكتروني ولا يمكن الاستغناء عن أي واحد منهما. وهو معتمد بشكل كبير في عدد من الجامعات الأمريكية.
حيت تقدر تكلفة اختبار من 160 دولار الى 250 دولار أمريكي ولكن في معضم الأماكن الأخرى تقدر حوالي 200 دولار.
اما طريقة التسجيل تكون بثلاث طرق: الهاتف، الحاسوب والبريد الالكتروني. أما من حيث مدة اجتياز جلسة التوفل حوالي أربع ساعات.

المؤسسات المعترفة بدبلوم التوفل

من بين الدول المعترفة بهذا الدبلوم نجد بريطانيا، ونيوزيلندا، وكندا والمملكة المتحدة وأيضا مجموعة من الدول الأخرى ليس فقط ما ذكرناه هنا، حيت تعتبر هذه الشهادة مطلوبة بشكل أساسي للقبول في أحد الجامعات الامريكية، وأيضا بعض الشركات لإثبات قدرات الشخص في إتقان اللغة الإنجليزية.
كما يجب الإشارة إلى أن نتائج اختبارات التوفل تكون على 120 نقطة وغالب الأمر تطلب الجامعات من 90 أو 80 لتقديم القبول. حيت يتم قبول اختبار قبول دبلوم التوفل ضمن اكتر من 10000 معهد وجامعة في العالم.

أوجه التشابه والاختلاف بين التوفل والايلتس

كون ان الاختبارين معا هما باختبار كفاءة الشخص في اللغة الإنجليزية في كل ما يتعلق بالكتابة وأيضا الاستماع وكذلك التحدت، خلاصة الأمر يوضحان كيفية اتقان اللغة الإنجليزية من طرف المترشح. حيث أن كلاهما مقبولان في الجامعات المؤسسات التي تحتاج الى نوع من اتقان للغة الإنجليزية،اما بالنسبة لصلاحية الامتحانين فتكون خلال سنتين.

أوجه الاختلاف بين الاختبارين

  1. الاختلاف بالنسبة للامتحان يكون اختبار الالتس ساعتين وخمسة وأربعون دقيقة أما بالنسبة للتوفل يكون خلال ثلاث ساعات ونصف
  2. أما بالنسبة لنوعية الاختبار اختبار الالتس يكون اكاديمي وعام أما التوفل يكون ورقي والكتروني.
  3. بالنسبة للدرجات الايلتس تكون متدرجة من 1 الى 9 أما التوفل علامة 30 لكل قسم وهي العلامة العليا.
  4. أما بالنسبة لعمر امتحان الايلتس من 16 سنة فما فوق وامتحان التوفل لا توجد فيه أي فئة عمرية محددة فهي محددة للجميع.
  5. يتم امتحان الالتس وجها لوجه الممتحنين، بينما في توفل يكون التحدت عن طريق المكروفون.

كيف تختار الاختبار المناسب حسب أهدافك

يعتبر هذا السؤال حول ما الفرق بين التوفل والاتس سؤال شائع بين أغلب الافراد كونهما يعتبران اكتر الاختبارات شهرة وكفاءة في اللغة الإنجليزية في جميع البلدان العربية وكدلك الأجنبية
أولا وكمرحلة أولى يجب تحديد الهدف والغاية من اجتياز الامتحان كونها الطريقة الوحيدة التي قد توجهك لاختيار الاختبار المناسب ها توفل أو الالتس.
ومن بين الأهداف مثل الرغبة في الهجرة ‘لى الخارج أو الرغبة في الحصول على وظيفة أو عمل معين في احد المؤسسات بالخارج متلا ككندا أو أمريكا كذلك الرغبة في احتبار مستواك الدراسي ومعرفة الحد المعرفي لديك في اللغة الإنجليزية.
وكإشارة أخرى يجب عليك الاطلاع على الفروقات التي ذكرناها سابقا بين الاختبارين و كذلك أوجه التشابه بينهما إذ كنت تريد فقط الحصول على أحد الدبلومات لا غير قم باجتياز أي منهما فلا مشكلة فكل الاختبارين مهمين لك سواء في العمل أو الدراسة أو لتعزيز ملك التحدت والاستماع و غيرها.
أما بالنسبة لنا فلا توجد فروقات كبيرة بين الامتحانين البيداغوجيين إلى قليلا مثلا على مستوى طريقة الامتحان أو مدته أو على مستوى طريقة اجتيازه أو فيما يتعلق بالعلامات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-