أهم الطرق لتحارب التسويف عند تعلم اللغة الإنجليزية

أهم الطرق لتحارب التسويف عند تعلم اللغة الإنجليزية

أهم الطرق لتحارب التسويف عند تعلم اللغة الإنجليزية


عندما نحدد هدفا معينا مثلا الرغبة في الحصول على علامات مميزة أو الرغبة في الحصول على وضيفة أو تعلم لغة معينة، مثل اللغة الإنجليزية، ورغم العزيمة والقوة العارمة للحصول على الهدف المبتغى، لكن ومع مرور الساعات والأيام لا نصبح قادرين على إتمام العمل والرغبة في الحصول على الهدف المنشود وبالتالي نصبح كسولين وغير قادرين على إتمام المهمة التي نحن بصدد تعلمها وتأجيلها، وهذا ما يسمى بالتسويف، فهذا التسويف دائما محل تساؤل البعض كيف نعالجه وماهي الطرق التي تؤدي إلى مواجهته، لذلك سنتعرف في هذا المقال إن شاء الله تعالى على المقصود بالتسويف والطرق المادية والمعنوية لمعالجته لكي تتعلم أي شيء دون كلل أوملل وكذلك لتعلم اللغة سواء اللغات العربية أوالأجنبية ومن أهمها اللغة الإنجليزية.

معنى التسويف وبعض الطرق لتغلب عليه

التسويف يقصد به غالبا المماطلة وعدم إنجاز العمل والمهام المطلوبة واستبداله بأعمال أخرى غير مهمة كاللعب أو الخروج مع الأصدقاء وغيره من الأشياء التافهة بدل من المهمة والتي ستعود علينا بالنفع، والنتائج تكون وخيمة وغير مرضية للجميع نتيجة عدم أداء المهام أو الحصول على النتائج المطلوبة.

الطرق المثلى والتي يجب الالتزام بها لتجاوز التسويف

كما قلنا سابقا أن التسويف يصيب الشخص في حالة رغبته في تحقيق أهدافه سواء في حال تعلم اللغة أو تحقيق أي هدف أخر، لذلك سندكر هنا أهم الطرق لمواجهة التسويف خصوصا فيما يخص تعلم لغة جديدة وأهمها الإنجليزية.

أولا: دكر نفسك بهدف الاسمى لتعلم اللغة

دائما على الشخص أن يضع هدفه أمامه وأن لا ينساه مثلا أن يكتبه في ورقة ويضعه على باب الثلاجة أو يضعه في أي مكان يتواجد فيه بكثرة، مثلا أن تكتب أريد تعلم اللغة الإنجليزية للإستقرار مستقبلا في أمريكا فالعقل اللاوعي عند الإطلاع عليها مرارا وتكرار دائما ما يبقى محفزا للحصول على المبتغى المراد الحصول عليه.
كذلك الحصول على دروس جماعية على الانترنيت مثلا في يوتيوب أو على مجموعات واتساب بذلك سيساعدك لتحفيز نفسك على الاستمرار في تعلم اللغة كيفما كانت دون تسويف.

تانيا: حاول أن تتخلص من المشتتات التي قربك

دائما عندما تريد أن تدرس أو أن تتعلم عليك الحصول أولا على مكان خال من الضجيج والصداع، دون استعمال أي وسيلة قد تزيلك عن هدفك في التعلم مثلا وضع الهاتف أمامك أو الإطلاع على حساباتك الالكترونية الغير المفيدة والتي ستحدث لك فقط الفوضى وعدم التركيز في إتمام المهمة التي أنت تريد تعلمها ومنها تعلم اللغة الإنجليزية أو أي شيء اخر كنت تقوم به، كما يمكنك تثبيت بعض التطبيقات على بلاي ستور تتيح لك عملية حظر الرسائل إلى حين أن تنتهي من مهامك.

امنح نفسك جائزة على كل عمل تقوم به بنجاح

فكلما أعطيت نفسك جائزة على عمل معين قمت بإنجازه فهذا يعتبر محفز ذاتي على إتمام المهمة وبالتالي محاربة كل أنواع التسويف، هذا الأمر مهم لك جذا وسيجعلك تنجز العديد من الأشياء بنجاح.
مثلا أن تكافئ نفسك للخروج لمكان معين أو نزهة أو السفر لمدينة أخرى عند الانتهاء من مادة معينة أو الخروج مع الأصدقاء عند الانتهاء من فصل معين أو درس معين، كل هذا التحفيز الذاتي سيؤدي لا محال للقضاء على التسويف ومساعدة نفسك على التقدم والتعلم بسرعة.

حاول أن تتحدى نفسك من وقت لأخر

لاشك أن الشخص لكي يتعلم لغة معينة عليه أن يتحدى نفسه مرارا وتكرارا لكي لا يقع في مشكلة التسويف، وأن يواجه كل أشكال الملل والتشويش والتركيز على الهدف الأسمى وهو تعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة جديدة
و من بين الطرق المؤدية للتسويف في تعلم اللغات الإهتمام بتعلم كل التفاصيل والجزئيات واختيار الطرق الغير مفيدة وممل لدرجة كبيرة الأمر الذي يؤدي بالشخص للإحساس بالملل، فيمكن للشخص تغيير محتوى المبتدئين إلى محتوى أخر أفضل منه وأعلى درجة منه لإزالة أعراض الملل والإحساس بنوع من الامتياز على ما كان عليه سابقا.

اختر خطة للدراسة واتبعتها لتعلم اللغة ومحاربة التسويف

على متعلم اللغة دائما أن يضع خطة للدراسة واتبعاها من الألف إلى الياء وذلك لمواجهة التسويف ومواجهة الرغبة في تأجيل الأمور وعدم الرغابة في إتمام المهام والإحساس بالملل.
هنا سنعطيكم بعض الطرق التي يمكنكم اتباعها كمثال لكيفية التخطيط لتعلم اللغات عامة كيفما كانت:
  • خصص 10 دقائق لاسترجاع ما قمت بدراسته سابقا مع إعطاء المدة الكافية للإسترجاع مع الإشارة أن هذه الطريقة تحدت في العقل ما يسمى بالعصف الدهني ويعتبر محفزا قوي للدماغ على مواصلة التعلم.
  • قم بتخصيص 25 دقيقة في اليوم فقط في القراءة وبصوت مرتفع من أجل تحسين مهارة النطق والقراءة.
  • 20 دقيقة في اليوم للكتابة في المذكرة الخاصة وتدوين النقط المفيدة والمهمة التي تعلمتها والتي تريد تعلمها مستقبلا.
  • كما يكمن الإستعانة بموسيقى هادئة لكي تقوم بهذه المهام دون ملال.
مع الإشارة في الأخير إلى أن هذه الطرق عبارة عن مثال لكن التخطيط يجب أن يكون حسب قدراتك ومخططاتك اليومية.
هنا نكون قد طرحنا أهم الطرق لمواجهة مشكلة التي قد تنتاب الشخص اأثناء رغبته في تعتلم لغة معينة وهي مشكلة التسويف وفي هذا الموضوع المتواضع أعلاه قد ذكرنا أهم الطرق لمواجهته. نتمى أن يعجبكم الموضوه
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-