الأخطاء التي تمنعك من تعلم اللغة الإنجليزية مع الحلول

الأخطاء التي تمنعك من تعلم اللغة الإنجليزية مع الحلول
الأخطاء التي تمنعك من تعلم اللغة الإنجليزية

ما هي الأخطاء التي تمنعك من تعلم اللغات الأجنبية

إن تعلم اللغات من الأشياء الصعبة والمرهقة التي قد تعتري أي شخص أثناء مسيرته التعليمية، ومن أجل تعلم اللغات يجب كمبتدئ أن تتعلم كيفية نطق الحروف مرورا بقراءة الجمل وحفظها، إلى أن تصل للهدف المنشود وهو تعلم اللغة التي تريد تعلمها ومنها اللغة الإنجليزية، فهناك بعض الأشخاص يرتكبون جملة من الأخطاء التي تجعل من التعلم أمرا صعبا، وفي هذا المقال سندكر لكم أهم الطرق والوسائل التي يمكنكم من خلالها تعلم اللغة واتقانها، ومواجهة شتى أشكال الأخطاء التي كنت ترتكبها سابقا.

1- عدم إستماع الشخص لطريقة نطق الكلمات وكيفية كتابتها

حيت تعتبر هذه الأخيرة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الشخص، بحيث نجد أن الشخص لا يعطي أهمية البتة لكيفية نطق الكلمات أو محاولة تدريب نفسه على عملية النطق الصحيح، وكذلك الأمر بالنسبة لكيفية كتابة الكلمات نجد أن الأشخاص غير مبالين بذلك بحيث عند رغبته في كتابة الكلمات أو الجمل لا يقدرون على فعل ذلك و بالتالي وجود أخطاء إملائية كارثية.

2- عدم استعمال ملكة الخيال والذكاء أثناء التعلم

إن بعض الأبحاث العالمية نصت على كون أن الانسان في حال رغبته لتعلم اللغة من الأمور الواجب عليه القيام بها استعمال الخيال واستخدامه في التوقع والتخمين، حيت أن التفكير العادي دون خيال يصعب المأمورية على الأشخاص، وبالتالي الإحساس بالملل وعدم القدرة على إتمام عملية التعلم، إدن يجب على الإنسان التميز بنوع من الذكاء و الدهاء ليحس بأنه في طور التعلم. فهذا الأمر مهم جذا من أجل تعلم الإنجليزية أو أي لغة جديدة تريد تعلمها.

3- اتباع الطرق التقليدية لتعلم اللغات الأجنبية

يقصد هنا بالطرق التقليدية مثلا اللجوء إلى معاهد لتعلم اللغات واتباع المناهج التقليدية القديمة باتباع كل من الورقة والقلم والجلوس على الكراسي والطاولات، فأصبحت الأن هذه الطرق تقليدية تعطي إحساسا بالملل وعدم القدرة على الاستمرار، حيت ومع تقدم التكنولوجيا أصبح الأمر المتعلق بتعلم اللغات أمرا سهلا وسلسا بحيث يمكنك أن تتعلم اللغات وأنت في بيتك كما يمكن للشخص أن يلجا لأحد المنصات التعليمية في منصة غوغل أو على يوتيوب هذا الأمر سيسهل عليك بدل اللجوء إلى الطرق التقليدية التي قد تثقل كاهلك وكذلك زيادة المصاريف والجهد. حيث يمكنكم تنويع مصادر وطرق التعلم من أجل تسريع وقت تعلمكم للغة وكذلك التعلم بدون الوقوع في الملل.

4- التفكير باللغة الأم والإفراط في إستخدامها

من بين أهم الأسباب الأخرى التي قد ترتكبها أثناء تعلم اللغة نجد التفكير باللغة الأم، لأي لغتك التي تتحدث بها، بحين أن هذه الطريقة لا تساعدك بتاتا في تعلم اللغات الأجنبية بشكل صحيح وبتالي ستؤدي بك إلى عدم التقدم وأيضا عدم الوصول إلى الهدف المنشود، وهو تعلم اللغة الإنجليزية أو لغة أخرى تريد تعلمها.

5- انعدام الشغف في تعلم اللغات الأجنبية

إن من بين الأمور الخاطئة التي يقع فيها الشخص هو انعدام الشغف، حيت في غالبية الأمر يبدأ المتعلمين وخاصة الطلاب بنوع من الحماس والشغف في تعلم اللغات، إلى أنه و مع مرور الوقت يتراجعون ويصبحون غير قادرين على إتمام عملية التعلم وخاصة في الأشهر الأولى من التعلم، لذلك هناك بعض معلمي اللغات ينصحون بالتركيز على الأهداف وفيما يحبه الشخص، وأيضا تعلم المواد التي تطابق اهتمام الشخص. فهذه الأمور كلها مهمة جذا من أجل التعلم السريع. كما أنه من بين النصائح التي يمكنني أن أقدمها لكم في هذا لموضوع هو أن يبقي هدفك دائما أمام اعينك وهو تعلم اللغة.

6- استخدام النمطية في التعلم

ان من بين المشاكل الأخرى أثناء التعلم هي التدرج النمطي في التعلم بحيث نجد أن الأشخاص لا ينتقلون من مستوى إلى أخر بعد اتقانه وضبطه والتي قد لا تحتاج إلى كل ذلك الوقت الذي استنزفه في تلك المرحلة، ومن المفترض على متعلم اللغات عدم القيام بهذه النمطية في التعلم لكي لا يضيع الوقت وأيضا الجهد في أمور لا تحتاج إلى ذلك الكم الهائل، حيث يجب البدأ من مستوى محدد وضبطه ثم بعد ذلك الإنتقال لمستوى أخر.

7- القلق حول ارتكاب الأخطاء

من بين المخاوف التي تواكب الشخص الإحساس بالقلق حول ارتكاب الأخطاء أو القلق تجاه ذلك حيت مثل هذه الأمور هي من الأشياء العادية ولست الشخص الوحيد الذي يقع في ذلك، لذلك عليك أن ترى أن تلك الأخطاء هي التي ستساعدك في التقدم في حال تصحيحها وفي حال مراجعتك لها.

8- عدم التطبيق

على الشخص الراغب في التعلم أن يضع مخططا منسجما مع عمله أو أي شيئ أخر ضروري، حيث في وضع ذلك المخطط يجب أن بقوم بتنفيده وعدم الإنفلات عنه وعدم الإحساس بالملل تجاه ذلك لأن عند تحقيق النتائج ستفرح بذلك وستحس برغبة في تعلم المزيد إن شاء الله تعالى.

وأخيرا يمكنني القول أن هناك أخطاء يرتكبها مجموعة من الناس والمتعلمون وغيرهم لذلك عليك اتباع النصائح أعلاه التي ستسهل عليك الأمر وأيضا ستساعدك في تحسين مستواك اللغوي في أي لغة كيفما كانت لكن عليك بالصبر وعدم الإنسياب نحو الكسل واعراض التسويف وغيرها حتى تصل لمرادك في الأخير وهو تعلم اللغة الإنجليزية.

خطوات مهمة لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة

ان اللغة كيفما كانت تشعرك في البداية بالخوف تجاهها في حال الرغبة في تعلمها كيفما كانت هذه اللغة سواء أكانت اللغة الانجليزية أو الفرنسبية أو أي لغة أخرى، ذلك راجع ألى بعض الأفكار المسبقة لدى الشخص سواء المتعلم للغة أو غير المتعلم ونجد أن هذا المشكل لدى البالغين أكثر من صغار السن والأطفال.

حيت وحسب دراسة في عام 2010، أوضحت أن البالغين في غالب الأمر أكثر قدرة على تعلم لغة جديدة بتفوق واتقان عكس بعض المعتقدات الشائعة عند الأغلبية وهي أن الصغار هم القادرين على تعلم اللغة كيفما كانت سواء الانجليزية أو غيرها من اللغات الأخرى، لكن الأعذار المقدمة من طرف الكبار هي بدون مبرر اطلاقا لكون أن جميع الفئات العمرية قادرة على تعلم اللغة كيفما كانت لذلك ومن خلال هذا المقال إن شاء الله تعالى سواء كنت من الكبار أو الصغار أو أي فئة عمرية أخرى سنقدم لك مجموعة من الأمور والطرق المهمة لتعلم اللغة بتقنيات سهلة ومعترف بها لإتقان اللغة وتعلمها وإزالة الخوف من التعلم.

1- الإستماع والمشاهدة

أولا عليك كطالب أو متعلم لأي لغة كيفما كانت أن تدرب أذنك على الإستماع إلى اللغة المطلوب تعلمها كما أنه يمكنك الإستماع والمشاهدة في نفس الوقت كما هو الأمر بالنسبة لمشاهدة أفلام غير مترجمة بل مكتوبة باللغة الاساسية فهذا الأمر سيساعدك في تعلم أي لغة وأهمها الإنجليزية وبشكل ممتع ومفعم بالعلم والمعرفة والتعلم. من بين الأمور التي يمكنك الإعتماد عليها هي الأفلام والمسلسلات والرسوم المتحركة.

2- قم بتحميل بعض البرامج أو التطبيقات على حاسوبك

يمكنك كطالب أو متعلم أن تلجا الى بعض التطبيقات والبرامج تعلم اللغة الإنجليزية من بلاي ستور أو على غوغل بلاي أو أي إمكانية متاحة لك وتحميلها على هاتفك أو حاسوبك والقيام بالدردشة مع الأجانب وتكوين صداقات عبر هذه التطبيقات، اللذين سيسهمون بدورهم بتشجيعك على التعلم وكذلك الإحساس بالمتعة في نفس الأن فالكثير يلجاون إلى هذا النوع من التطبيقات رغبة في التعلم.

3- قم بالتفكير باللغة الإنجليزية ليس بلغتك الام

ان التفكير باللغة الأم هو من الأمور التي تجعل من الشخص غير قادرا على إتمام المهام وأيضا هذا الأمر يجعل من عملية التعلم من الأشياء الصعبة لذلك وكمتعلم قم بالتفكير باللغة التي تريد تعلمها سواء بالنسبة للغة الإنجليزية أو الفرنسية أو أي لغة كانت لكي لا تضيع الوقت في ترجمتها في دهنك ثم تركيبها ثم النطق في الأخير وبشكل غير متناسق.

4- قم بتعليق بعض الملصقات على حائط بيتك

مثلا أن تضع أمام غرفتك بعض الملصقات الواضحة لقرائتها تتوفر على بعض العبارات أو الأوصاف التي تتوفر عليها غرفتك من أثاث أو كلمات هذه الطريقة ستساعدك في عملية التعلم واتقان اللغة التي تريد تعلمها ويمكن تطبيق هذا الأمر أيضا في أي مكان تقوم بالجلوس فيه بكثرة كمكان الأكل أو أمام المراة أو غيرها الأمكن الأماكين التي تتواجد فيها بكثرة.

5- عدم الإهمال والتسويف

الإهمال والتسويف هو نتيجة عدم وضع هدف أمامك تتخطاه و تلجأ إليه كما أنه ياتي نتيجة لعدم الثقة في قدراتك الشخصية والعملية لذلك لا تجعل من التسويف عتبة تقف في طريقك، وقم بإتمام خطواتك للأمام دون تقديم أعذار  قم بترتيب وقتك حتى لا يضيع في دون جدوى.

6- العزيمة وتحديد الأهداف بدقة

عليك ان تضع امامك الهدف الاساسي الدي وضعته الدي هو تعلم اللغة باي طريقة كانت كما ان تضع الطريق امامك و الخطى التي ستتبعها لتعلم اللغة ودلك لعدم الضياع عن الطريق و الانسياق الى القلق و عدم اتمام المهام أو الكسل.

7- قم بإنشاء الوصفات التي تحب أن تطبخها باللغة التي تريد أن تتعلما

هذا الأمر مهم جذا من أجل تعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة تريد تعلمها، منها الإستمتاع بالطبخ وفي نفس الوقت تعلم مفردات ومصطلخات جديدة ستفيدكم في تطوير مهارتك في التحدث والتواصل بالإنجليزية.

8- تعلم مصطلحات وكلمات جديدة يوميا

عليك أن تقوم بتعلم وحفظ الكلمات الجديدة حيت سيساعدك ذلك في تحسين مستواك في الكتابة وأيضا في حال رغبتك في التحدث بطلاقة وإتقان اللغة بصفة عامة.

9- التدرج في التعلم

في حال رغبتك في التعلم قم بالبدء في تعلم الأولويات كالحروف والكلمات الأساسة ثم بعد ذلك اللجوء  إلى تطوير مستواك ولا تأخد وقت كبير في مرحلة لا تحتاج إلى كل ذلك الوقت في الفهم والحفظ وذلك لأنك لن تقدر على الاتمام في نفس الوثيرة وبالتالي السقوط في التسويف وعدم القدرة في اتمام هذفك في الأخير وهو تعلم اللغة الإنجليزية أو لغة أخرى.

ختام القول أن اللغة كيفما كانت تحتاج إلى بعض الوقت والاكمال فيها دون التوقف وذلك من أجل الوصول إلى الإتقان في الأخير، لذلك في هذا المقال حاولنا ما أمكن أن نقدم لك أهم الطرق والوسائل والتحذيرات لتعلم اللغة وإتقانها وإزالة القلق تجاه أي فكرة قد تؤدي بك إلى التوقف عن تحقيق أهدافك.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-