8 طرق لتحسين مهارة الإستماع في اللغة الانجليزية لديك

8 طرق لتحسين مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية لديك
8 طرق لتحسين مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية لديك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سنتطرق اليوم لكيفية التقدم وتحسين مهارة الاستماع لديك في اللغة الانجليزية وذلك عبر عدة طرق سنذكرها لكم في مقالنا اليوم إن شاء الله تعالى، فهذه المهارة ضرورية جدا من أجل تعلم اللغة الإنجليزية في أسرع وقت ممكن. فيما يلي  مجموعة من التساؤلات المهمة والتي سنحاول الإجابة عليها في موضوعنا هذا، فقط تابع الموضوع حتى النهاية.
هل تجد صعوبة في استيعاب ناطق أصلي للغة الإنجليزية؟
هل رغبتك في اكتساب مهارة الاستماع للغة الإنجليزية قوية؟
هل أصبحت تشعر بالملل عند قراءتك للمقالات و الكتب؟

طرق لتحسين مهارة الإستماع في اللغة الانجليزية

في العصور السابقة كان من العسير اكتساب مهارة الاستماع للغة الإنجليزية، و لم تكن بالمسألة السهلة، وذلك بسبب عدم توفر وسائل مساعدة، فكان الاعتماد على الذات والجهد الكبير هو الوسيلة الوحيدة، أما في الوقت الراهن فقد تغيرت أشياء كثيرة وتوفرت عدة طرق لتطوير هذه المهارة.
و عند دراسة الوضع من طرف اخصائيين في مهارة الاستماع للغة الانجليزية تم تحديد منهج لتطوير هذه المهارة، وهي التطبيقات التي تساعد في التعلم بالاستماع، و من بين هذه التطبيقات هناك تطبيق iStoria والذي تم تصميمه خصيصا لتطوير هذه المهارة و ذلك بتقديمه القصص المدرجة مثل "Graded Readers". يمكنكم تحميليه من متجر app store.

مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية

و مهارة الاستماع هي مهارة لغوية معقدة قليلا وذلك بسبب تركيزها على الاستماع فقط والتركيز بحاسة واحدة يعد صعبا بعض الشيء لأنك ستستغني عن باقي الحواس وستعتمد على حاسة واحدة وهي السمع، ولتطوير هذه المهارة لديك أول شيء يجب أن تنطلق منه وهو ثقتك بنفسك وبقدراتك السمعية والاستيعابية، وكذلك قوة ارادتك في التعلم وهذا أكبر حافز يجعلك تنجح في اكتساب هذه المهارة.
من أهم الخطوات للتعلم بسرعة كما ذكرنا من قبل الثقة بالنفس وبقدراتك وتحفيز نفسك، فالدعم النفسي يسهل الأمر ويمهد لك الطريق الصحيح لاكتساب مهارة الاستماع للغة الإنجليزية.
سنذكر الآن أهم الطرق والوسائل لاكتساب مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية وهي كالتالي:

1- التدريب والممارسة

أول ما ستبدأ به في هذه المرحلة هو إختبار نفسك وقدراتك ومعرفتك للغة الإنجليزية، لأن اتقان هذه اللغة مهم جدا لاكتساب مهارة الاستماع فعند الاستماع ستجد كلمات جديدة عليك، وإذا كانت معرفة عامة على اللغة فهذا سيساعدك في الفهم والاستيعاب بسرعة عند السماع ولهذا يجب أن تختبر مستواك المعرفي بهذه اللغة، والتدرب بشكل منتظم عبر التطبيق وممارسة الاستماع في عدة مجالات كالأخبار والأفلام التي تستمتع برؤيتها لكي لا تشعر بالملل.

2- الثقة و الإيجابية

وجب أن تكون شخص إيجابي فهذا ما سيجعلك تحب اللغة وتحب الاستطلاع عليها أكثر والاستماع لها، والثقة في نفسك بأنك قادر على اكتساب مهارة الاستماع للغة الانجليزية، والتفكير بايجابية سيقودك إلى التقدم بسرعة في خطواتك نحو هدفك، فالاستماع بشكل إيجابي عند التدريب يجعلك ترى كل شيء سهل وبسيط.

3- عدم اللجوء إلى الترجمة

لا تحاول ترجمة ما تسمعه نهائيا حاول استخدام ذاكرتك في التقاط الكلمات لأن الترجمة ستفسد عليك كل ما تحاول فعله، نعلم أنك ستجد صعوبة في الفهم في البداية ولكن مع المداومة والانتظام في التدريب السمعي اليومي سيسهل الأمر تدريجيا، عند الاستماع توقف عند كل كلمة اثارت انتباهك وقم بتدوينها فبهذه الطريقة ستكون مجموعة من المصطلحات التي ستتذكرها فيما بعد وستساعدك في تطوير نفسك دون اللجوء للترجمة.

4- فهم النص و تدوين الأفكار المهمة

عند الاستماع إلى النص الذي قررت الاشتغال عليه حاول أن تفهم عن ماذا يتحدث واستيعاب الجمل وتحديد الفكرة التي تطرحها كل جملة وكذلك حاول أن تركز مع طريقة النطق الصحيح، ولا تيأس عند عدم فهم بعض الكلمات لأنه أمر طبيعي في محاولاتك الأولى.

5- الاستماع دون الحاجة للنظر

فالاستماع من أحسن الطرق التي تجعلك تستوعب أكثر و حاول أن تبتعد عن التدوين في هذه المرحلة فقط حاول التركيز في السماع الجيد والتدوين في الذاكرة بدل الورق، لأن هذه الطريقة تساعدك في محاولة النطق دون دراية منك وبشكل تلقائي، ومن الأحسن أن تكرر ما تسمعه لعدة مرات.

6- استمع و تحدث في آن واحد

في هذه المرحلة سترفع سقف الصعوبة قليلا فبدل الاستماع فقط يجب عليك ان تتحدث، أي أن تعيد النص بصوتك لأن الفهم والاستيعاب لا يكمل إلا بالنطق الصحيح للكلمات.

7- تنويع المصادر السمعية

و المقصد من تنويع مصادر السمع، أي لا تلجأ فقط للتطبيقات والأفلام والبرامج بل يجب أن تندمج مع مجتمع يتكلم بهذه اللغة، لأن هذا سيجعلك تتكلم و تحاور الأفراد وفي هذه المرحلة ننصحك بالاستماع الكثير والتكلم القليل ولكن نرجو منك الاستماع بتركيز تام جدا وعدم الخوف من ارتكاب الأخطاء، فكما ذكرنا من قبل الثقة بالنفس هي أهم حافز للتعلم والانجاز والتقدم في اكتساب مهارة الاستماع للغة الانجليزية، وعند اندماجك في مجتمعات تتحدث بهذه اللغة وجب التنوع في المجتمعات مثلا مجتمعات تتحدث في مجال الرياضة والثقافة العامة والفن و السياسة إلى آخره، في هذه المرحلة ستنمو معرفتك والمصطلحات المخزنة في ذاكرتك و ستتطور بشكل كبير.

8- الاسباب التي تجعلك ترغب في اكتساب مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية

من بين ألاسباب التي تدفعك لتعلم مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية هو أنك ستطور من قوة تركيزك وقوة ذاكرتك وكذلك سيتحسن أسلوبك في القراءة والحوار، ومنه ستكبر معارفك وسيكبر فهرسك اللغوي وسيصبح من السهل عليك إنشاء جمل ولما لا نصوص باللغة الإنجليزية.
خاتمة
وفي ختام مقالنا نود أن نذكركم أن مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية تعتبر من أهم المكتسبات كونها عنصر مهم فهي تساعدك في الحديث والنقاش والقراءة والكتابة وكذلك تقوية الذاكرة في تخزين المعلومات الضرورية وهي تجعل لك مجلدا من المصطلحات في عقلك، لهذا ننصحك بتطوير هذه المهارة.
ساعد نفسك بتنويع مصادرك السمعية، وقارن نفسك بين قبل تطوير هذه المهارة وبعد تطويرها ونحن نؤكد لك أنك ستحصل على النتيجة المرغوبة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    مهم لمن يريد: مجموعات واتساب لتعلم الإنجليزية والفرنسية
    رابط التفاصيل من هنا
    موضوع مهم: هل تبحث عن تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية
    حمل من هنا أفضل تطبيقين لتعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية
    هاملكل من يتسوق من موقع AliExpress، ستجد أفضل المنتوجات في
    قناتنا على Telegram اضغط هنا
    هل تريد تعلم الإنجليزية، انضم لأزيد من 52000 على قناتنا على TeleGram. انضم من هنا
    هل تريد تعلم الفرنسية، انضم لأزيد من 24000 على قناتنا على TeleGram. انضم من هنا

    `



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -